الأربعاء، 29 يوليو 2015

حلول لمشكلة انقطاع مياه الشرب و تشغيل محطات الصرف الصحي بالشرقية

غضب عدد كبير من أهالى مركز ومدينة  فاقوس من إستمرار إنقطاع المياه يوميآ منذ شهر رمضان وحتى الأن دون تنبيه مسبق  ، بالرغم من إنتهاء أعمال الإصلاحات التى أعلنت عنها شركة مياه الشرب منذ عدة شهور .
ومازالت عدد من القرى بمركز فاقوس لم تعمل بها خدمة المياه بنسبة كفاءة طبيعية.
كانت الشركة القومية لمياه الشرب بمحافظة الشرقية قد قامت بقطع خدمة مياه الشرب عن مدينة فاقوس عدة مرات منذ شهور ، نظرآ لقيامها بعمل بعض الاصلاحات داخل محطة شرب مياه أبو شلبى وإصلاح خط المياه الرئيسى المغذى للمركز.
الجدير بالذكر أن بعض الأهالى بفاقوس قد قاموا بتقديم عدة شكاوى من إنقطاع المياه المتكرر وإنخفاض كفائتها ، وحتى الأن لم يرد أى مسئول .
في سياق متصل ، قام نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي الدكتور صلاح بيومي بزيارة لمحافظة الشرقية، لمتابعة المشروعات الجاري تنفيذها التي تتجاوز الاعتمادات المخصصة لها مليار جنيه.
وشدد نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي -خلال اجتماعه مع قيادات شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية اليوم الأربعاء- على سرعة الانتهاء في المواعيد المقررة من المشروع الممول من البنك الدولي بمقدار ٧٥ مليون دولار، ومن الاتحاد الأوروبي بقيمة ١٠٠ مليون يورو، والذي يستهدف توصيل خدمة الصرف الصحي لعدد ٤٦ قرية ومدينة في ديرب نجم وفاقوس وبلبيس والحسينية ، وينتهي في عام ٢٠١٧.
وأكد أن مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي تعتبر من أهم أولويات الدولة لأنها تمس صحة المواطن بشكل مباشر، لافتا إلى وضع مخطط عام للصرف الصحي حتى عام 2037 لاستيعاب الزيادات السكانية والمناطق العمرانية الجديدة، ويتم خلاله تحديد المشروعات طبقا للأولوية و للتمويل المتاح .
واستعرض بيومي مشروعات مياه الشرب الجاري تنفيذها بالشرقية، وأهمها محطة مياه فاقوس المرشحة واستكمال توسعات محطة مياه ههيا وكذلك مأخذ مياه شعفورة، مؤكدا سرعة الانتهاء منها طبقاً للجدول الزمني المحدد لها، حيث تسهم في حل مشكلة مياه الشرب في المراكز الشمالية بالمحافظة بشكل كامل وتوصيل كوب ماء نظيف لكل مواطن شرقاوي.