الجمعة، 1 مايو 2015

اليوم .. الإحتفال بمرور 25 عاماً على إنشاء مركز علاج السرطان بفاقوس

يحضر الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، احتفالية مرور 25 عامًا على تشغيل مركز علاج السرطان و أورام الكبد بفاقوس، وبدء أعمال المؤسسة الأفريقية لسرطان الثدي وصحة المرأة، وذلك اليوم الجمعة، الموافق 1 مايو 2015، الساعة 7 مساءً، بفندق سونستا القاهرة .
يقول الدكتور شريف عمر العميد الأسبق للمعهد القومي للأورام ، و مؤسس المركز :- "يقوم المركز بالكشف على 950 مريض شهرياً و يتم حجز أكثر من 120 مريض شهرياً و يجرى حوالي 77 عملية جراحية أسبوعياً ، ويتم شهرياً علاج حوالي 44 مريض بالكوبالت ، و نجح المركز في علاج 5000 مريض بالعلاج الكيماوي" .
و استطرد قائلاً : " أصبح للمركز مجلة علمية ، و هناك اتفاقية ثنائية مع جامعة القاهرة و المركز ، و أصبح المركز عضو فاعل في الإتحاد العالمي لمكافحة السرطان و قام رئيس الإتحاد - و هو رجل أمريكي - و برفقته 16 خبير عالمي من جميع أنحاء العالم بزيارة المركز و أثنوا على ما شاهدوه وكتبوا ذلك في سجل الزيارات" .
و أضاف الجراح العالمي :"تم افتتاح توسعات المركز العام الماضي بحضور وزيرا الصحة و التضامن الإجتماعي و محافظ الشرقية" .
جدير بالذكر أن المركز عبارة عن جمعية خيرية تقبل التبرعات و من كبار المتبرعين : - ( مؤسسة مصر الخير ، Egypt cancer network ، جريدة الأهرام ، بنك القاهرة ، المصرف المتحد ، مركز تنمية أعمال الشرق الأوسط ) .
المكان ليس كما سمعنا ولكن أحسن كثيراً مما تخيلنا -- كل شيء حقيقي ومتميز بل ونظيف ، إن الدكتور شريف عمر يحاول أيضاً إعلاء احترام الإنسان -- فهناك حديقة غناء بين أجزاء المستشفى والطيور البرية مثل الطاووس جزء من الحديقة حتى يراه المريض و أسرته و تتوافر وسائل التخلص من النفايات والمكتبة ذاخرة بالكتب والمجلات العلمية بل لقد أنشأ مجلة علمية باسم فاقوس وسمعنا أنه ينشئ مدرسة متميزة لتخريج الممرضات .
هذه هي مصر فيها الصالح والطالح وكما تحدثنا هل من الواجب أن يمد الجميع يد العون لهذا المكان الحضاري ؟!! الذي نتمنى من كل مصري مخلص أن يجود بمثله .