تحقيـــق - هدى قمر
يشكل زواج الاطفال والمقصود به زواج الاناث قبل سن الـ 18عاماً انتهاكاً لحقوق الانسان واضراراً بنماء الفتيات وكثيرا ما يؤدى الى الحمل المبكر والعزلة الإجتماعية مع قلة التعليم حيث أكدت وزارة العدل أنها أصدرت قراراً يحدد سن زواج الفتيات.
تم التوجه الى الشيخ عبدالعليم احمد مصطفى مأذون قرية العارين التابع لمحكمة الاسرة بفاقوس وقدم لنا الإجابة على عدة تساؤلات خاصة بهذا الصدد .هذه التساؤلات هى : –
ما هو انسب سن لزواج الفتيات؟ ولماذا؟ – من وجهة نظرك لماذا تم اصدار قرار يحدد سن زواج الانثى؟ – هل هذا القرار له علاقة بأى أحوال اقتصادية أو اجتماعية ؟ – من وجهة نظرك ما هى مميزات وعيوب هذا القرار ؟ – هل يعتبر عقد زواج من كانت سنها لم يصل الـ18 حلال أم حرام؟ – هل هناك مغزى لالغاء هذا القرار فى الفترة القادمة ؟ – لماذا يتم عقد القران فى آخر الشهر العربى؟
يشكل زواج الاطفال والمقصود به زواج الاناث قبل سن الـ 18عاماً انتهاكاً لحقوق الانسان واضراراً بنماء الفتيات وكثيرا ما يؤدى الى الحمل المبكر والعزلة الإجتماعية مع قلة التعليم حيث أكدت وزارة العدل أنها أصدرت قراراً يحدد سن زواج الفتيات.
تم التوجه الى الشيخ عبدالعليم احمد مصطفى مأذون قرية العارين التابع لمحكمة الاسرة بفاقوس وقدم لنا الإجابة على عدة تساؤلات خاصة بهذا الصدد .هذه التساؤلات هى : –
ما هو انسب سن لزواج الفتيات؟ ولماذا؟ – من وجهة نظرك لماذا تم اصدار قرار يحدد سن زواج الانثى؟ – هل هذا القرار له علاقة بأى أحوال اقتصادية أو اجتماعية ؟ – من وجهة نظرك ما هى مميزات وعيوب هذا القرار ؟ – هل يعتبر عقد زواج من كانت سنها لم يصل الـ18 حلال أم حرام؟ – هل هناك مغزى لالغاء هذا القرار فى الفترة القادمة ؟ – لماذا يتم عقد القران فى آخر الشهر العربى؟
لقد وضح لنا الشيخ عبدالعليم أحمد مصطفى أن أنسب سن للزواج الفتيات هو سن المحيض فعندما يبدأ الحيض عند الفتاة تكون هذه الفتاة بالغة فلقد ألهم الله الانثى بالحيض لتكون مجهزة للزواج و أقرب مثال لنا زواج الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة وهى فى التاسعة من عمرها .
أكد ايضا أنه تم اصدار هذا القرار من وزارة العدل لتحديد النسل وعدم انتهاك صحة المرأة بسبب الانجاب فى سن مبكر ولكن يرى الشيخ عبدالعليم المأذون الشرعى أن كثير من الفتيات أقل من سن 18 يقدرون على تحمل المسئولية والانجاب فى هذا السن .
فالإنجاب شئ بامر الله وعدده مكتوب على الإنسان حدده الله له ولا دخل للانسان فيه ؛ يقول الله تعالى ( يهب لمن يشاء اناثاً ويهب لمن يشاء الذكور) فلقد قدم الله تعالى الإناث قبل الذكر لأن الإناث كانت مكروهة فى المجتمع العربى و يعتبرونها نقمة وبلاء.
يرى الشيخ عبدالعليم أحمد مصطفى المأذون الشرعى أن من عيوب هذا القرار أنه يتسبب فى تعطيل الفتاة ويزيد من نسبة العنوسة بيت الفتيات لأنه من الممكن ان فرصة الفتاة فى الزواج تقل فى هذا السن فالزواج سترة للإناث.
وأكد ايضا أن هذا العقد حلال شرعا ولكنه مخالفه قانونية فهو يعتبر حلال شرعا لانه يجوز زواج الأنثى عندما تبلغ المحيض فالزواج اشهــــار وأنه ما دام تم بين الاهل فهو حلال إنما العقد الحرام هو الذى يتم بين الشاب والفتاة واثنين يشهد لهم دون علم الاهل حتى وان كان بوثيقة من المأذون مثل ما يحدث بين طلاب الجامعات واعضاء النوادى وهكذا .
وأكد ايضا أن هذا العقد حلال شرعا ولكنه مخالفه قانونية فهو يعتبر حلال شرعا لانه يجوز زواج الأنثى عندما تبلغ المحيض فالزواج اشهــــار وأنه ما دام تم بين الاهل فهو حلال إنما العقد الحرام هو الذى يتم بين الشاب والفتاة واثنين يشهد لهم دون علم الاهل حتى وان كان بوثيقة من المأذون مثل ما يحدث بين طلاب الجامعات واعضاء النوادى وهكذا .
كان من الممكن الغاء هذا القرار لأن كثير من المواطنين رافضين هذا القرار لأنه يعطل الانثى ويجعل فرصتها للزواج تقل اذا قاموا بالتظاهر والاحتجاج منذ صدوره .
وضح لنا الشيخ عبد العليم أحمد مصطفى أنه يتم عقد القران فى اخر الشهر العربى فى معظم القرى والاماكن غير المتحضرة فهى عادات وتقاليد لديهم وخاطئة فعقد القران فى اى يوم من أيام الشهر لا يؤدى الى اسباب او أضرار .