الجمعة، 17 يوليو 2015

وفاة عمدة القراء الشيخ «السيد متولي»

رحل عن عالمنا القارئ الشيخ «السيد متولي عبدالعال» عمدة القراء في مصر عن عمر ناهز 68 عاماً، وستشيع جنازته اليوم الخميس عقب صلاة العصر من مسقط رأسه بقرية الفدادنة، في محافظة الشرقية.
ولد القارئ الشيخ «السيد متولي» بقرية الفدادنة مركز فاقوس بمحافظة الشرقية يوم 26 أبريل عام 1947م في أسرة يعمل عائلها بالزراعة كبقية أهل القرية.
كان والده يتطلع إلى السماء داعياً رب العزة أن يرزقه ولداً بعد البنات الأربع ليكون لهم رجلاً وملاذاً بعد وفاته.
وكانت الأم في شوق إلى ابن يقف بجوار شقيقاته الأربع بعد رحيلها حتى تطمئن على بناتها بوجود أخ لهن يأوين إليه عند الشدائد والملمات ويجدنه بجوارهن دائماً.
وتأكيداً لرغبة الأم الشديدة في إنجاب غلام حليم دعت الله أن يرزقها الولد لتهبه لحفظ القرآن الكريم واستجاب المولى ورزقهما بطفل وتوالت الشهور وبلغ الابن الخامسة من عمره فأخذه أبوه وذهب به إلى كُتّاب الفدادنة وقدمه إلى الشيخة “مريم السيد رزيق” التي لقنته الآيات والذكر الحكيم .
وجدت الشيخة مريم علامات النبوغ ومؤشرات الموهبة لدى تلميذها فانصب اهتمامها عليه ، ولما بلغ السيد متولي السادسة من عمره ألحقه والده بالمدرسة الابتدائية بالقرية فلم ينشغل بالدراسة عن القرآن ، ظل يتردد على كتّاب الشيخة مريم حتى أتم حفظ القرآن كاملاً وهو في سن الثانية عشرة.
أصبح «السيد متولي» قارئ القرية في المناسبات والمآتم البسيطة وأحيا ليلة الخميس والأربعين فنجح في ذلك ، فذهب به والده إلى الشيخ “الصاوي عبدالمعطي” مأذون القرية ليتلقى عليه علم القراءات وأحكام التجويد.
حصل الشيخ «السيد متولي» على المأذونية خلفاً لأستاذه الشيخ الصاوي ليصبح قارئاً للقرآن ومأذوناً لقريته الفدادنة وذهب السيد إلى قرية العرين المجاورة للفدادنة ليتعلم علوم القرآن والقراءات على يد الشيخ طه الوكيل .
بعد ذلك ذاع صيته في محافظة الشرقية وانهالت عليه الدعوات من كل أنحاء الشرقية وبدأ يغزو المحافظات الأخرى المجاورة لإحياء المآتم وكثيراً ما قرأ بجوار مشاهير القراء الإذاعيين أمثال الشيخ مصطفى إسماعيل والشيخ البنا والشيخ عبد الباسط والشيخ حمدي الزامل والشيخ السعيد عبد الصمد الزناتي.
في البداية لم يتعد الأجر جنيهاً واحداً عام 1961م وعام 1962م. بعد عام 1980م وصلت شهرة الشيخ «السيد متولي» إلى المحافظات وامتدت في نفس العام إلى خارج مصر فذاع صيته في بعض الدول العربية والإسلامية من خلال تسجيلاته على شرائط الكاسيت.