الأربعاء، 13 مايو 2015

وفاة «فريد اسماعيل» القيادي البارز بجماعة الإخوان

أعلن حزب الحرية و العدالة المنحل، في صفحته على "تويتر"، مساء اليوم الأربعاء، أن الدكتور فريد إسماعيل ،  عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة المنحل ، وعضو مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين ، المحبوس على ذمة عدد من القضايا المتهم فيها مع عدد من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، توفي بعد إصابته بجلطة دماغية الأسبوع الماضي . 
أوضحت عدد من صفحات الإخوان عبر"فيس بوك"، أن القائمين على سجن العقرب رفضوا إرساله للمستشفى، مما أدى لوفاته لتدهور حالته .  
يذكر أن الدكتور فريد إسماعيل عبد الحليم من مواليد محافظة الشرقية في 25/ 6/ 1957 م ، و شغل عدة مناصب منها عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية و العدالة ، و عضو مجلس شورى عام جماعة الإخوان المسلمين ، وعضو مجلس أمناء ثورة 25 يناير، وعضو الجمعية التأسيسية لوضع دستور 2012 ، و وكيل لجنة الدفاع و الأمن القومي بمجلس الشعب ، متزوج و له 6 أبناء من البنين و البنات ،  تم القبض عليه يوم 1/9 /2013 من داخل شقته بالزقازيق على خلفية اتهامه في القضية المعروفة إعلامياً بالتخابر مع حماس، والمتهم فيها الرئيس السابق محمد مرسي وآخرون من قيادات جماعة الإخوان ، فضلاً عن اتهامه في قضايا أخرى ؛ منها التحريض على العنف و تعطيل المرور .
و أكد نجل القيادي "إسماعيل" أن والده دخل في غيبوبة كبدية منذ عدة أيام، وتم نقله لمستشفي السجن بطرة، وازدادت حالته الصحية تدهوراً نظراً لانعدام الرعاية الصحية داخل السجن .
وأضاف نجله، أنه تم نقله منذ يومين وهو في غيبوبة من سجن العقرب إلى السجن العمومي بالزقازيق لحضور جلسة 10 مايو بمحكمة الجنايات ببلبيس، و لم يتمكن من الحضور لتدهور حالته الصحية و تم نقله لمستشفي السجن العمومي بالزقازيق .
و أعلنت هيئة الدفاع عن قيادات الإخوان، أنها ستعقد اجتماعاً غداً الخميس لبحث الإجراءات التى ستتخذها بعد وفاة القيادي الإخواني البارز فريد إسماعيل ، عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية و العدالة، مطالبة وزارة الداخلية بتسليم الجثمان من أجل دفنه .
و قال كامل مندور، عضو هيئة الدفاع عن قيادات الإخوان ، إن هيئة الدفاع ستطلب من الأجهزة الأمنية تسلم جثة القيادي الإخواني تمهيداً لدفنه ، حيث سيتم تسليم الجثمان إلى أسرته . 
وأكد مصدر أمني بوزارة الداخلية أن وفاة القيادي الإخواني فريد إسماعيل داخل محبسه بسجن العقرب جاءت بعد إصابته بغيبوبة كبدية .
وأضاف أنه منذ أسبوع تم توقيع الكشف عليه من قبل أطباء السجن، ومن خلال الفحص تبين إصابته بغيبوبة كبدية، وتم نقله لمستشفى المنيل الجامعى، التي قامت بتقديم الرعاية اللازمة له، تحت حراسة أمنية مشددة ، و نفى ما تردد عن تعنت مصلحة السجون برفض نقله للعلاج بمستشفى خاص نظراً لتعرض حياته للخطر .
وأكد أن جميع نزلاء السجون باختلاف توجهاتهم يعاملون معاملة حسنة ويتم توقيع كشف دوري عليهم، إعلاء لحقوق الإنسان . 
 وأضاف المصدر ، أنه "تم إخطار قطاع مصلحة السجون من مستشفى المنيل الجامعي بوفاة السجين محمد فريد إسماعيل عبدالحليم خليل، 58 عاماً، القيادي الاخواني البارز و الذى يخضع للعلاج بالمستشفى لمعاناته من تليف كبدي، والتهاب فيروس ( C ) ، وتوفى إثر إصابته بغيبوبه كبدية .
يشار إلى أن السجين المتوفى محكوم عليه بالسجن لمدة 7 سنوات فى قضية أحداث شغب و تظاهر دائرة قسم شرطة ثانِ الزقازيق .
يذكر أنه تم نقله ، بالأمس من محبسه لمستشفى المنيل، و توفى عصر اليوم 
عُرف عن «فريد اسماعيل» سعيه في الدفاع عن زملاء مهنته، حيث كان عضو نقابة صيادلة الشرقية 3 دورات متتالية، كما أنه مثّل أبناء فاقوس كنائب عنهم بمجلس الشعب للفصل التشريعي التاسع 2010/2005، فكان أحد أعضاء الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، وعضو مجلس إدارة منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد ممثلاً لجمهورية مصر العربية .
وسجل التاريخ لـه أنه أول برلماني يتهم حكومة أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق بالخيانة العظمى ويطالب بمحاكمتها بسبب بيع 650 ألف متر مربع من أرض طابا لشركة إسرائيلية في واحد من أخطر الاستجوابات التي تقدم بها في الفصل التشريعي التاسع 2010/2005 . 
وكشف العديد من الفساد في ملف نهب أراضي الدولة، خاصة في سيناء وطريق مصر إسكندرية الصحراوي، والعياط بالجيزة، وشرم الشيخ أيضاً كشف اختراق الأجانب لسيناء وتملكهم وحدات سكنية وأراضي في شرم الشيخ في قرية "كورال باي".
واعترفت الحكومة خلال مناقشة طلب الإحاطة باختراق الأجانب لسيناء، ومثل الحكومة وقتها 7 وزراء ومن ينوبهم : مجلس الوزراء - الداخلية - العدل - الأمن العام - الإسكان - السياحة - الخارجية"، وتم إلغاء البيع وإحالة الموضوع للقضاء.
كما كشف الفساد في مشروع إنشاء مستشفى أورام جامعة الزقازيق "تحت الإنشاء الآن بطريق هرية رزنة -مسقط رأس عرابي-" بعد أن كانت الأرض المخصصة له مقلب قمامة، وجلب اعتماداً مالياً للمشروع 3 ملايين جنيه و خرج المشروع للنور وبدأ العمل به .
وسجلت مضابط مجلس الشعب للدكتور فريد إسماعيل، في عهد مبارك تقدمه بأكثر من 50 استجواباً و5000 طلب إحاطة وبيان عاجل وسؤال تحت قبة البرلمان، وتقدم بالعديد من مشاريع القوانين والتي كان آخرها قانون زيادة رواتب وترقيات أفراد الشرطة والقوات المسلحة والذي أقره برلمان ثورة 25 يناير .
حيث تقدم إسماعيل في 5 يونيو 2012 بمشروع قانون لزيادة رواتب ضباط الجيش 400%، وكذلك تصدى إسماعيل لمحاولات بيع وخصخصة شركة سيد للأدوية المملوكة للدولة، كما فضح بيع أرض مملوكة لإحدى شركات الدواء في قطاع الأعمال لشركة مملوكة لأحد أقارب حاتم الجبلي، وزير الصحة الأسبق بثمن بخس عن سعرها السوقي، وتم وقف البيع بناءً على استجواب قدمه بمجلس الشعب .
روى المحامي أسامة مرسي - نجل الرئيس الأسبق مرسي - أغرب حوار دار بينه و بين الدكتور فريد اسماعيل قبل شهرين من وفاته .
وقال أسامة مرسي في تدوينة :- "اللهم اجعلني كفريد إسماعيل و إخوانه .. هم القوم لا يشقى بهم جليسهم .
وأضاف : - رأيته منذ شهرين في قفص الشرف بأكاديمية الشرطة مبتسماً و سألته عن حاله فقال لي :- "احنا مزعلين ربنا ولا ايه ؟؟؟ قلتله ازاي ؟؟ قالي طلبنا الشهادة و صفصفت معانا على سجن ... و ضحك ... معلقاً :- "و نال ما طلب"  بحسب روايته .