الخميس، 26 مارس 2015

أهالي «الوهايبة» بقرية النحاسين يستغيثون من إنعدام الخدمات

رصدت «فاقوس بلدي» مأساة أهالي «الوهايبة» بقرية النحاسين مركز فاقوس و معاناتهم المستمرة من التهميش و الحرمان ، فالقرية معدومة ومحرومة من أبسط الخدمات الأساسية  .  
«الوهايبة» تشهد أوضاعاً معيشية صعبة تحتاج نظرة من الدكتور رضا عبدالسلام محافظ الشرقية ، كما أن جفاء المسئولين السابقين و الحاليين خلق وضعاً مأساوياً يفرض التدخل العاجل ، و فيما يلي سرد لما تم رصده .
1- تنتشر المطبات العشوائية على طول الطريق العام و الذي يعد شرياناً رئيسياً يخدم 3 مراكز هي فاقوس والحسينية و أولاد صقر ، و من ينشىء تلك المطبات لا يجد من يردعه مما يشكل صداعاً يومياً لابد أن ينتهي سريعاً إذا وجد من يطبق الجزاء الفوري على المعتدين على الطريق .
2- جرارات الكسح تقوم بإلقاء مياه الصرف الصحي بالمجرى المائي الذي يروي أكثر من 10000 فدان بالمركز مما يهدد الأهالي بالإصابة بالأمراض المزمنة عن طريق ري المزروعات بالمياه الملوثة ، ناهيك عن الروائح الكريهة والحشرات الضارة ، و ينبغي على السيد رئيس الوحدة المحلية بالنوافعة تفعيل القانون ومصادرة تلك الجرارات .
3- أكد الأهالي أنهم لم يروا جرار القمامة التابع للوحدة المحلية بالنوافعة منذ إنشاء الوحدة منذ أكثر من 10 سنوات في مخالفة صارخة لأبسط قواعد حقوق الإنسان .
4- اشتكى أهالي «الوهايبة» من عدم اهتمام الوحدة المحلية بالنوافعة بحل أزمة نقص اسطوانات البوتاجاز و ارتفاع سعرها ، حيث يتم بيعها في السوق السوداء بمبلغ 40 جنيه  .
5- لا توجد وسيلة مواصلات آدمية تنقل الأهالي و الذين طالبوا بتوفير سيارات المرفق الداخلي أو MCV رحمة بإنسانيتهم و شفقة بميزانية الأسرة التى يقوم سائقو سيارات (البيك أب) بتدميرها من خلال رفع الأجرة إلى 2.5 جنيه في وسائل نقل لا تصلح إلا للماشية .
6- تقدم أهالي الوهايبة ، بمذكرة للدكتور رضا عبدالسلام، محافظ الشرقية، يتظلمون فيها من تهالك أعمدة الإنارة الموجودة بالقرية ، مشيرين إلى تآكل الأساسات الخراسانية لها، وخلوها من مصابيح الإنارة، منبهين إلى أن مشكلات أعمدة الإنارة، تمثل خطورة بالغة على المارة  .
وأشار أهالي القرية في مذكرتهم، إلى ضرورة تدخل المسئولين في المحافظة، لإيجاد حل لمشكلة أعمدة الإنارة، خاصة أنهم يتخوفون من حدوث كارثة محققة من الأسلاك العارية التي تشكل قنبلة موقوتة من الممكن أن تنفجر في وجه سكان القرية وتؤدي إلى حدوث خسائر بشرية .