الأحد، 26 أكتوبر 2014

لماذا يتمسك الوزير أبو النصر بالوزارة ؟!!

يكتب لــ «فاقوس بلدي» - «أشرف فودة»  الخبير التربوي و الناشط التعليمي
بدايةً الوزير محمود أبو النصر أعرفه شخصياً والتقيته مرات ومرات وليس بيني وبينه عداء شخصي أو خصومة ثأرية . ولكن ما بيني وبينه هو صالح الوطن ومواطنيه ومصر والمصريين لا أكثر .
ومن هنا أسس حديثي معكم . بالسؤال . لماذا يتمسك الوزير أبو النصر بكرسي الوزارة ؟!!! .
وبصراحة شديدة ودون مواربة في الكلام أقول لمعاليه ... إرحل عن الوزارة واتركنا وحال سبيلنا . فالحاكم في بقائك بالوزارة من عدمه هو صالح مصر والمصريين . وبعدما ثبت بطرق كثيرة فشل سياساتك المتبعة في إدارة التعليم المصري . لا بد وأن ألفت نظرك . ما دمت غير منتبه . لضرورة ترك الوزارة وفوراً . ولما لا . وقد ...
ساء التعليم المصري وساء وضع منتسبيه في عهدك . فالمنتج أو المخرج التعليمي بات سيئاً للغاية ومتردياً بصورة كبيرة يصعب معها الإصلاح . فللأسف ...
* الكتب المقرر دراستها لهذا العام 2014 / 2015 م لم ترد بأكملها بعد . ولم تصل ليد الطالب وختى تاريخه .
* المناهج ... عقيمة . وغير مناسبة لمقتضيات الحال ومتطلبات الصر .
* المدارس غير كافية لاستيعاب أبنائنا وخاصة من هم في سن الإلزام . وقد ارتفعت الكثافة بالفصول الدرسية . وبصورة ملحوظة جداً. فهناك
نقصاً حاداً في المباني الدراسية .
* المعلم تردى وضعه وتدنى وتراجع في عهدك لحد . إستشرت فيه الإهانة وزادت ووصلت لحد الضرب للأسف الشديد .
الإهمال بلغ ذروته في المدارس لحد انتشر معه . قتل الطلاب والمعلمين على حد سواء . بسبب سوء الإدارة المؤسسية للتعليم المصري .
* سوء الإختيار لقيادات التعليم المصري على مستةى الجمهورية والذي كان سبباً في فشل المنظومة التعليمية جميعها . وهذا راجع لأسباب كثيرة منها ... تعطيل العمل بنصوص مواد القوانين وخاصة القانون 155 لسنة 2007 وتعديلاته 93 لسنى 2012 م . وكذا تعطيل العمل بالقرارات الوزارية واللوائح المنظمة حين إختيار القيادات بوجه عام وإعمال الواسطة والمحسوبية والرشوة والفساد بصورة وأشكاله . وما شابه ذلك كله . * * سوء إدارة المءسسات على مختلفها . والذي بات مفضوحاً للجميع ولا يخفى على أحدٍ ... إلخ . ،
* غياب وانعدام وسائل الأمن والسلامة بمدارسنا وحالات قتل الطلاب لخير دليل على صحة ما نقول . .
* فساد الوجبات الغذائية المقدمة لأبنائنا بالمدارس والتي تظهر كل عام دراسي في ذلك الوقت من العام الدراسي وكأنها أمر طبيعي .
* غياب الطالب عن الحضور بالمدرسة سواء الإعدادية أو الثانوية بشكل واضح ومعروف للجميع وكذا معلمي المرجلة الثانوية غالبهم لا يحضر للأسف مقابل ... الله أعلم .
خلاصة القول أن المدارس الإعدادية والثانوية معظمها خاوية على عروشها .... فكيف يكون هناك تعليماً جيداً في ظل غياب طرفي المعادلة المعلم والطالب . ؟ !!!
معالي الوزير محمود بك أبو النصر ... أليس ما سبق وسلفته وغيره كافٍ لأن تتقدم باستقالتك لتترك التعليم المصري وشأنه .
معالي الوزير ... والله تركك للوزارة خير لك من بقائك بقاء المهين . . بقاء يوجه لك اللوم والعتاب اليومي . والنقد اللاذع في وسائل الإعلام المختلفة بصفة دورية منتظمة . ولماذا تقبل بإحمرار وجهك يومياً . ؟
فإلى متى ستسعممل الكريمات الملطفة لإزالة حمرة الخجل ... إلخ ، ؟ !!! وإعلم أخيراً ... أن إستقالتك ليست عيباً ولا حراماً وإنما العيب والحرام هو بقاؤك بالوزارة . ؟ هذا ... إن كنت مخلصاً . ووطنياً حقيقياً . وتريد خيراً للبلاد والعباد . .. والله من وراء القصد .