الأحد، 7 سبتمبر 2014

المؤسسات الحكومية وأعشاش الفساد ؟ !!!

يكتب لــ «فاقوس بلدي» - «أشرف فودة»  مدير التعليم الإبتدائي بمديرية الشرقية
حقيقة لا شك فيها أن من المؤسسات الحكومية للأسف تعج بالفساد و لهذا أسباب من أهم تلك الأسباب ......
تعطيل العمل بالقوانين والقرارات الوزارية واللوائح المنظمة ..... و افتقاد المعايير الجيدة و غيابها حين اختيار القيادات على مختلفها ..... وغياب الشفافية داخل المؤسسات ....... وعدم تفعيل مبدأ الثواب والعقاب أقصد المحاسبة لمن يخطأ ويجرم ... إلخ . ،
وقصر المدة أو طولها التي يمكثها المسئول بمؤسسة بعينها .....هذا بالتأكيد وبلاشك يؤدي إلى فساد أو على الأقل شبهة فساد ... ومن أسباب الفساد أيضاً ... ضعف العقوبة حال المخالفة فالمطلوب تغليظ العقوبات حال المخالفات بأنواعها للحد منها وليرتدع المفسد ويفكر ألف مرة قبل إرتكاب المخالفة أو الجريمة وهكذا . ولا ننسى الحاشية أو بلغة أخرى بطانة السوء المرافقة للمسئول الكبير والتي هدفها السيطرة عليه بالكلية فهؤلاء سبباً كبيراً أكيداً في إفساد المؤسسة وخلق جيل جديد بل أجيال جديدة من الفاسدين بتلك المؤسسة والمصيبة الأكبر أنهم يعملون على تغييبه وعدم إحاطته علماً بمقاليد الأمور . وهذا ثابت بالتجارب ومدون لدى ذاكرة شيوخ المؤسسات أي القدامى من الموظفين بها .
وللأسف الشديد كلنا يعرف ما أثر الفساد في المجتمع وعلى المجتمع .فهل نتركه يرعى ويكبر أم نقضي عليه ونستأصله من جذوره العميقة .حرصاً على صالح مصر والمصريين .
هذا إن كنا نريد فلاحاً ونجاحاً وخيراً للبلاد والعباد . والله من وراء القصد ؟