الثلاثاء، 22 يوليو 2014

إستجابة لــ «فاقــوس بلـدي» وكيل وزارة الري بالشرقية تأمر بتطهير ترعة ميت العز

تتوجه أسرة جريدة "فاقوس بلدي" ، بالشكر إلى المهندسة أماني كفافي وكيل وزارة الري بالشرقية ، على سرعة إستجابتها للشكوى التى رفعتها الجريدة عن تضرر المزارعين البسطاء من عدم وصول المياه إلى حوض أبوجزيرة و الذي يضم 1180 فداناً بسبب عدم التطهير و التعديات بترعتي الحبالية و ميت العز .
حيث أمرت سيادتها ، بإزالة التعديات فوراً و نزول الحفار يوم السبت و هو يوم عطلة و أعطت التوجيهات بالعمل حتى ساعة مبكرة من صباح الأحد حتى زوال سبب الشكوى ، مما بعث السعادة في نفوس المزارعين و الذين دعوا الله مخلصين لها و للمهندس صبحي الجزار مدير شبكة ري شرق فاقوس  .
و أثنى  كلاً من :- (  محمد محمود على القرم  ، و الشحات عبدالله المصرى ، و السيد سعد عامر ، و على عبدالعال الحديدي ، و عبدالعال السيد الزرو ) على الدور الذى قامت به جريدة "فاقوس بلدي" في حل الأزمة و التفاعل مع قضايا البسطاء و السعى لحلها بالتواصل مع المسئولين .
بدأت الأحداث عندما رصدت الجريدة شكوى المزارعين حيث قال الشحات عبدالله المصري ، المياه الجوفية كادت تقضي على محصول الأرز ، و كل ما تحتاجه الترعة مجرد عملية تطهير لورد النيل و المخلفات و إزالة قناطر المشاه في وسطها ، و لن يصدق أحداً أن حوضاً بأكمله يشرب من فتحة لا يزيد قطرها عن 10 سنتيمترات و لكنها الحقيقة .
و أكد كمال منصور ، أنهم يسهرون ليال عديدة إنتظاراً لوصول بعض المياه ربما تستطيع ماكينات المياه رفعها و غالباً ما تجعل الماكينات تتوقف عن العمل لأنها تأتي محملة بالطين .
و قال محمد عبدالفتاح حسين  ، أنه لا يوجد أزمة في المياه و لكن يوجد إهمال في التطهير و ناشد الدكتور سعيد عبدالعزيز محافظ الشرقية بالنظر لمحنتهم بعين الرأفة و سرعة حل تلك المشكلة التى اضطرت بعضهم لبيع أرضه بأبخس الأثمان .
و قال مجدي صالح  حرزو ، أنه لا يصدق ما يحدث و أن ثورتان عظيمتان لم تستطيعا الحيلولة دون وقوع الظلم البين عليهم ، مؤكداً أن عمر المشكلة عامان .
و قال صلاح أحمد محمود ، أن المخالفات التى يرتكبها البعض على نهر النيل لا تجد من يردعها و تتمثل تلك المخالفات في إلقاء القمامة و القاذورات و الصرف الصحى في المجرى المائي و بناء قناطر مشاه تتسبب كل تلك العوامل في ضعف وصول المياه للأراضي  .