الثلاثاء، 22 يوليو 2014

انفجار خط المياه واختلاطها بالصرف الصحي بفاقوس

تشهد مدينة فاقوس حالة من السخط و الغضب بين الأهالي لتعدد انفجار خط المياه الرئيسي بقطر 600، والموجود فوق خط الطرد الخاص بالصرف الصحي بالمدينة والمتصل ببحر البقر، مما أسفر عن اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي، في غياب تام للمسئولين .
وقال نبيل حسين عبدالحميد، أحد أهالي مدينة فاقوس إن خط المياه الرئيسي للمدينة موجود أمام مضرب الأرز و قريباً من مدرسة طلبة عويضة "ابتدائي و إعدادي"، وهذا الخط دائم الإنفجار، ففي خلال شهرين انفجر ثلاث مرات ، و هذا الخط موجود فوق خط الطرد للصرف الصحي الموصول ببحر البقر أكبر مصرف بالشرقية ، و عندما ينفجر خط المياه فهذا يؤدي إلى اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي، مما يؤدي إلى انتشار الأمراض والأوبئة بين الأهالي .
وتابع نبيل أن العديد من الأهالي أصبحوا يخشون الشرب من المياه لتلوثها ولخوفهم من التسبب في الأمراض لأطفالهم، فيشترون لهم مياه معدنية من المحال ، و لكن من يستطيع مع غلاء المعيشة هذه أن يشتري أكثر من 10 زجاجات مياه معدنية يومياً لسداد احتياجات منزله من مياه أكل و شرب .
وأضاف نبيل، أننا نعاني من إهمال المسئولين أشد المعاناة فهم يعاملوننا و كأننا لسنا بني آدمين ، فمع تقدمنا بشكوى لرئيس مجلس المدينة و لمحافظ الشرقية لم يفعل المحافظ سوي طلب تقرير حول مكان الإنفجار و أسبابه ، و سرعة إصلاحه و مع الإصلاح يعود الإنفجار مرة أخرى بعدها بأيام ، و لا يبحث أحد من المسئولين عن حل جذري للمشكلة و رحمتنا مما نعانيه من تلوث بالمياه و خوفاً على أنفسنا وعلى أولادنا من الإصابة بالأمراض الخطيرة و التسمم .
فيما قال أحمد محمود أحد الأهالي ، إن خط المياه المنفجر متواجد فوق خط الصرف الخاص بالمدينة و أيضاً قريب من مدرسة أبنائي، وعندما ينفجر خط المياه تعلو المياه المنطقة مختلطة بمياه الصرف ، و الأطفال الخارجين من المدرسة يذهبون للعب بالمياه غير مدركين ما تسببه من أمراض خطيرة ومعدية، مع التسبب في انتشار الأوبئة بين طلبة المدارس بسبب تلوث المياه الراكدة وانتشار الحشرات والحيوانات القارضة بها.
وطالب الأهالي المسئولين بسرعة التدخل والنظر إليهم بعين الرحمة لإنقاذهم وأولادهم من الأوبئة والأمراض، وتوفير كوب مياه نظيف لهم، والعيش في شوارع نظيفة لحماية أبنائهم.