الخميس، 2 أغسطس 2012

رئيس نادي القضاة بالزقازيق محافظاً للشرقية خلفاً لعزازي

أدى المستشار حسن علي السيد النجار اليمين الدستورية اليوم، الخميس، أمام الرئيس محمد مرسي، محافظًا للشرقية، و ذلك بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة .  
و قال المستشار حسن النجار، رئيس نادى القضاة، إنه جاء لمنصب المحافظ من مؤسسة قوية وعريقة تقوم على حل جميع المشاكل التى تواجه المواطن البسيط، لافتاً إلى أن القانون و العدل هما المرجعية الرئيسية لكل الحقوق .  
و كان النجار أحد القضاة المؤيدين للدكتور محمد مرسي في قرار عودة مجلس الشعب، و إنتقد هجوم المستشار أحمد الزند، رئيس نادي قضاة مصر، على قرار مرسي، واصفاً تصريحات الزند بأنها غير حيادية .  
و قال النجار إن الزند خالف القانون لأنه "لا يصح على الاطلاق أن يعمل القاضى بالسياسة و كان يجب إحالة الزند للتحقيق"، على حد قول النجار .  
و رفض النجار الإضراب الذى لوح بتنفيذه إليه الزند مؤكدًا أنه "لا يجوز قانوناً تعطيل مصالح المواطنين، حيث أن القانون يعاقب القاضى المضرب عن العمل بالفصل مباشرة".  
و دافع رئيس نادي القضاة بالشرقية عن قرار مرسى بقوله إنه كان "مضطراً" لإعادة مجلس الشعب و ذلك لأن السلطة فى يد العسكرى غير قانونية، كما أنه كان لا يجوز لمرسى أن يسحب السلطة التشريعية من العسكرى و يحتفظ به لنفسه بجوار السلطة التنفيذية، فكان من المنطقى أن يعيد مجلس الشعب ليقوم بمهمته الأساسية فى التشريع . 
و حول تأشيرات المحافظ السابق التي أثارت لغطًا كبيرًا في المحافظة، أكد «النجار» أنه سيتم مراجعتها، و سيتم تقييم رؤساء المدن للوقوف على من سيستمر في العمل منهم، حسب المنظومة التي سيعمل من خلالها .  
يذكر أن المستشار حسن النجار من مواليد مدينة أبو كبير، في شهر مايو عام 1960، حصل على ليسانس الحقوق جامعة الزقازيق، بتقدير جيد مرتفع، و صدر له قراراً بتعيينه وكيلاً للنائب العام عام 1983 أثناء تأديته للخدمة العسكرية .  
و ينتمي «النجار» لتيار استقلال القضاء، و أحاله المستشار محمد عبد العزيز الجندي ، وزير العدل الأسبق، إلى التفتيش القضائي بتهمة إهانة القضاء العسكري و التصريح لوسائل الإعلام دون إذن .