الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

الصبر ليه آخر ل"عبدالسلام هاشم"

صدر عن سلسلة الرسالة التي تصدر عن نادي أدب قصر ثقافة فاقوس بمحافظة الشرقية ويرأس مجلس إدارته القاص محمد أحمد علي الديوان الثاني للشاعر عبدالسلام محمد هاشم بعنوان «الصبر ليه آخر»
وهو شعرعامي يهدي الشاعر ديوانه: «إلي كل من انتصر للحق وقال للظلم لا.. إلي شهداء ثورة 25 يناير وإلي معشوقتي مصر» صدر له من قبل ديوان «فتافيت الوجع» و«إبداعات من رحم الثورة مشترك» يحمل الديوان في طياته ما يقرب من الثلاثين قصيدة ما بين ومن بين هذه القصائد.
حكايتي والحجر، الصبر ليه آخر، الفيتو والقصاصة، احتضار، قدسي عربية، الغاوي ينقط بطاقيته، اصرخ يا شيخ ياسين، وغيرها من القصائد، و الديوان يقدم فيه الشاعر مجموعة من القصائد المتباينة في الاتجاه والغرض، ولكنيربط بينها الحس الإنساني الذي يتميز به الشاعر في معظم قصائد الديوان عن غيره فهو مهموم بقضايا وطنه وأمته.
يقول الشاعر عبدالسلام محمد هاشم في مطلع قصيدته «الصبر ليه آخر».
بهايمنا ولادة، سلالة حلابة، م الصغر عللنا، ربينا كبرنا، وبعد الولادة، جبنتها والسمنة، سرسوبها ولبنها، رايح للديابة، ابني بيسألني: اشمعني ليه يابا،نرعي ونتمرطس، نشقي ونتقرطس، ونسيب بهايمنا، تحلبها الديابة.
قدم الديوان الناقد أ. د، علي عبداللطيف الذي قال: من قلب ريفنا الجميل يخرج علينا صوت شعري أصيل، يتغني بهذه البيئة التي أثرت فيه فجعلتني أسيرا لها،يبدع في كل شيء من حوله، ذلكم هو الشاعر عبدالسلام محمد هاشم الذي منحه الله موهبة شعرية جعلته لا يكتفي بالكتابة عن بيئته الريفية وجمالها فحسب، وإنماانطلق الي عالم أرحب حيث نظم في الأغراض الشعرية، حيث نظم في الأغراض الشعرية المختلفة: الشعر القومي والسياسي والاجتماعي والرومانسي